التخطي إلى المحتوى
من قصص الأنبياء قصة يوسف علية السلام مختصرة وصحيحة كما وردت فى القرآن

نقدم لكم فى هذا الموضوع المميز عدد من قصص الأنبياء بشكل مبسط وصحيح ومختصر لتسهيل قراءتها وتوصيل العبرة والعظة منها بسهولة، يمكنكم قراءة قصص الأنبياء للأطفال ليأخذو منها معلومات وقيم مفيدة تساعد فى بناء شخصيتهم وتشكيلها منذ الصغر، نقدم لكم من قصص الأنبياء اليوم قصة سيدنا يوسف علية السلام وللمزيد من القصص المفيدة يمكنكم زيارة قصص من خلال موقعنا كلام حب .

قصة يوسف علية السلام

سيدنا يوسف هو إبن سيدنا يعفوب عليهما السلام وقد كان ليوسف 11 أخاً، وكان والدة يحبة حباً جماً، وفى ليلة من الليالى رأى يوسف فى منامة أحد عشر كوكبا والشمس والقمر له ساجدين، فقص رؤياة على والدة، فنصحة والدة ألا يقص رؤياة على إخوتة حتى لا يصيبهم الغيرة من يوسف، ولكن الشيطان قد وسوس لإخوة يوسف فإتفقوا على أن يلقوة فى غيابات الجب، وفعلاً طلبو من والدة أن يترك لهم يوسف يلعب معهم ووعوده أن يحفظوة وعندما وصلو إلى مكانهم فعلو ما اتفقو عليه وألقوة وإدعو أن الذئب قد أكلة، وبعد ذلك مر أناس من البدو فوجدوا يوسف و أخذوة وباعوة بثمن بخس وإشتراة عزيز مصر وطلب من زوجتة أن ترعاة، ولكنها راودتة عن نفسة فأبى يوسف علية السلام أن يعصى الله عز وجل، فكادت له وأدخلتة السجن.

ثم أظهر الله تعالى براءتة بعد ذلك وخرج من السجن، واستعملة الملك فى شئون الغذاء التى أحسن إدارتها فى سنوات القحط، وإجتمع شملة بوالدة وإخوتة وخروا له سجداً وبذلك تحققت رؤياة .

دروس وعبر مستوحاة من قصة يوسف علية السلام :-

  • إختار يوسف علية السلام دخول السجن بدلاً من الوقوع فى معصية الله عز وجل، وهكذا ينبغى للعبد إذا كان الخيار بين أمرين أحدهما عيوبة له تؤول إلى أخر عظيم فى الآخرة، والأخرى معصية، فينبغى على العبد ألا يتردد فى ذلك ويقدم ما فيه الخير له فى الآخرة، حتى وإن كان سيعاقب فى حياتة الدنيا، وقد كان السجن طريق يوسف إلى العزة فى الدنيا والفوز فى الآخرة.

 

  • إذا ابتلى العبد بمكان من أماكن الفتن فينبغى له الإسرع بالهروب كى لا تدركة أسباب المعصية فيقع فيها ثم يندم، وهكذا فعل يوسف علية السلام عندما رادوتة إمرأة العزيز عن نفسة فر هارباً وهى تمسك بثوبة من خلفة.

 

  • العبرة بالنهاية لا بالبداية، وهكذا كان أمر إخوة يوسف تابوا واستغفروا وسمح لهم يعقوب ويوسف، واذا سمح العبد فالله أولى بذلك وهو خير الراحمين.