التخطي إلى المحتوى
قصص القرآن قصة الهدهد والنبى سليمان علية السلام

قصص القرآن الكريم مختصرة و بطريقة مبسطة للأطفال والبالغين نقدمها لكم من خلال موقع كلام حب .. وللمزيد من قصص القرآن والقصص المفيدة والمميزة جدا يمكنكم دوماً زيارة قصص تجدوا ما يسركم.

قصة الهدهد و نبى الله سليمان

بسم الله الرحمن الرحيم : ” وتفقَّدَ الطيرَ فقال مالي لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين ” النمل ( 20 )، كان الهدهد مهندساً يدل نبى الله سليمان عليه السلام على مكان وجود الماء، حتى إذا كان سليمان فى أرض جرداء لا يجد فيها الزرع ولا الماء، طلب من الهدهد أن يدله على مكان وجود الماء، ثم يأمر الجن بعد ذلك فيحفرون له حتى يسخرجوا الماء من باطن الأرض.
وفى يوم من الأيام جمع النبى سليمان الطيور فى مجلسة ونظر إليهم فلاحظ غياب الهدهد، قال تعالى : ” “مالي لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين، لأعذبنَّه عذاباً شديداً أو لأذبحنَّه أو ليأتينّي بسلطان مبين “، والمقصود يأتينى بعذر واضح على غيابة وعدم حضورة المجلس.

وعند حضور الهدهد أسرعت إلية الطيور تسألة وتقول : ” ما خلَّفَك عنا أيُّها الطير؟ فقد نذر نبيُّ الله سليمان دمك وتوعَّدَ بقتلك “، فسألهم الهدهد : هل إستثنى ؟ فقالو نعم حيث قال : ” لأعذّبنَّه عذاباً شديداً أو لأذبحنَّه أو ليأتينّي بسلطان مبين.” ، ففرح الهدهد و إطمئن قائلا : ” إذا قد نجوت “، ثم جاء إلى مجلس سليمان وقال له : ” لقد أطلعت على ما لم تطلع أنت وجودك عليه وجئتك بخبر يقين، حيث رأيت امرأة تقود جيشاً عظيماً بأرض ( مأرب ) باليمن، وهذة المرأة تمتلك زينة الدنيا ومتاعها ولها عرش عظيم مرصع بالجواهر واللآلئ الغالية فى قصر عظيم، والملكة وجيشها وشعبها يسجدون للشمس من دون الله عز وجل.

فقال سليمان : سوف ننظر فيما تقول وبنبين من صحته، ثم كتب سليمان رسالة إلى بلقيس ملكة سبأ يدعونا إلى الإيمان بالله عز وجل ووحدانيتة، وطلب من الهدهد أن يأخذ بالرسالة ويلقيها فى قصرها دون أن يشعر به أحداً، ثم ينظر ماذا ستفعل الملكة وقومها .. وعندما رأت الملكة بلقيس الرسالة جمعت حاشيتها فوراً وإستشارتهم فيما تفعل فى أمرها، وأخيراً قررت بلقيس أن ترسل إلى النبى سليمان هدية ثمينة، وعندما جاء المرسلون بالهدية رد لهم سليمان الهدية ودعاهم مرة أخرى إلى الإسلام، فما كان من الملكة بلقيس إلا أن أذعنت للنبى سليمان وأسلمت وقالت : ” ربِّ إنّي ظلمتُ نفسي، وأسلمت مع سليمانَ لله رب العالمين “.